المستوى : الرابعة متوسط الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية المـــــدة : ساعــــتان
في بيتنا باب كانت هناك حجرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل, عاشت فيها أرملة فقيرة مع طفلها الصغـير حياة متواضعة في ظروفٍ (يصعب تصديقها) ،إلا أن هذه الأســـرة الصـــغيرة كانت تتميز بنعمة الرضا و تملك القناعة التي هي كــــنز لا يفنى ، لكــنّ أكثر ما كــــان يزعج الأم هو سقــــوط الأمطار في فصل الشتاء… فالغرفة عبارة عن أربعة جدران, و بها باب خشبي, غير أنه ليس لها سقف. وكان قد مرَّ على الطفل أربع سنوات منذ ولادته لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلة من المطر .
تجمعت الغيوم و امتلأت سماء المدينة بالسحب، و مع ساعات الليل الأولى هطـــل المطر بغـــزارة على المدينة كلها, فاحتـمى الجميع في منازلهم, أما الأرملــة و الطفل فكـان عليهم مواجهــــة موقف عصيب . نظر الطفل إلى أمه نظـرة حائرة و اندسّ في أحضانها المبتلة وهي غارقة في أفكــارها ثم أسـرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته ووضعته مائلاً على أحد الجدران ، وخبّأت طفــلها خلف الباب لتحـجب عنه سيل المطرالمنهمر فنظر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة (وقد عَلتْ على وجهه ابتسامة الرضا) وقال لها : ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم بــاب حين يسقط عليهم المطر ؟
لقد أحسّ الصغير في هذه اللحظة أنّه (ينتــمي إلى طبقة الأثرياء)... ففي بيتـــهم باب إنـه مصــــدر السعادة وهدوء البال. أيَّـها الإنسان القنـاعة َ القناعة َ فهي سرّ السعادة ، وإيــاك واللهثَ وراء الدنيا وحطامها، فهي فانية كأيامها.
الأسئلــــــــــــــة
البناء الفكري :(06 ن)
س1 : ما الحلّ الذي قامت به الأم لتحمي طفلها من المطر؟ .........................................(01ن) س2 : لِــمَ لجأت الأم لهذا الحلّ ؟.......................................................................(01ن) س3 : ما المغزى الذي تستخلصه من هذه القصة ؟ ..................................................(02ن) س4 : اشرح : عصيب ـ خلعته.........................................................................(02ن)
البناء الفني :(02 ن)
س1 : استخرج من النص : سجعا ـ استعارة...........................................................(02ن)
البناء اللغوي :(04 ن)
س1 : أعرب ما تحته خط................................................................................(01ن) س2 : بين محل ما بين قوسين من الإعراب ...........................................................(03ن)
الوضعية الإدماجية :(08 ن)
في مجتمعنا الكثير من المساكين ، والمعــوزّين ، والفقـــراء المعدمين ، الذين يحتاجون للمســـاعدة ومــدّ يــد العــون .اكتب نصا حجاجيا تبرز فيه أثــر التضامن والتكافل في حياة الناس موظفا : أسلوب مدح ـ تحذيرا ـ صيغة مبالغة .
انتهــى الصفحة : 1/1 بالتوفيق
في بيتنا باب كانت هناك حجرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل, عاشت فيها أرملة فقيرة مع طفلها الصغـير حياة متواضعة في ظروفٍ (يصعب تصديقها) ،إلا أن هذه الأســـرة الصـــغيرة كانت تتميز بنعمة الرضا و تملك القناعة التي هي كــــنز لا يفنى ، لكــنّ أكثر ما كــــان يزعج الأم هو سقــــوط الأمطار في فصل الشتاء… فالغرفة عبارة عن أربعة جدران, و بها باب خشبي, غير أنه ليس لها سقف. وكان قد مرَّ على الطفل أربع سنوات منذ ولادته لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلة من المطر .
تجمعت الغيوم و امتلأت سماء المدينة بالسحب، و مع ساعات الليل الأولى هطـــل المطر بغـــزارة على المدينة كلها, فاحتـمى الجميع في منازلهم, أما الأرملــة و الطفل فكـان عليهم مواجهــــة موقف عصيب . نظر الطفل إلى أمه نظـرة حائرة و اندسّ في أحضانها المبتلة وهي غارقة في أفكــارها ثم أسـرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته ووضعته مائلاً على أحد الجدران ، وخبّأت طفــلها خلف الباب لتحـجب عنه سيل المطرالمنهمر فنظر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة (وقد عَلتْ على وجهه ابتسامة الرضا) وقال لها : ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم بــاب حين يسقط عليهم المطر ؟
لقد أحسّ الصغير في هذه اللحظة أنّه (ينتــمي إلى طبقة الأثرياء)... ففي بيتـــهم باب إنـه مصــــدر السعادة وهدوء البال. أيَّـها الإنسان القنـاعة َ القناعة َ فهي سرّ السعادة ، وإيــاك واللهثَ وراء الدنيا وحطامها، فهي فانية كأيامها.
الأسئلــــــــــــــة
البناء الفكري :(06 ن)
س1 : ما الحلّ الذي قامت به الأم لتحمي طفلها من المطر؟ .........................................(01ن) س2 : لِــمَ لجأت الأم لهذا الحلّ ؟.......................................................................(01ن) س3 : ما المغزى الذي تستخلصه من هذه القصة ؟ ..................................................(02ن) س4 : اشرح : عصيب ـ خلعته.........................................................................(02ن)
البناء الفني :(02 ن)
س1 : استخرج من النص : سجعا ـ استعارة...........................................................(02ن)
البناء اللغوي :(04 ن)
س1 : أعرب ما تحته خط................................................................................(01ن) س2 : بين محل ما بين قوسين من الإعراب ...........................................................(03ن)
الوضعية الإدماجية :(08 ن)
في مجتمعنا الكثير من المساكين ، والمعــوزّين ، والفقـــراء المعدمين ، الذين يحتاجون للمســـاعدة ومــدّ يــد العــون .اكتب نصا حجاجيا تبرز فيه أثــر التضامن والتكافل في حياة الناس موظفا : أسلوب مدح ـ تحذيرا ـ صيغة مبالغة .
انتهــى الصفحة : 1/1 بالتوفيق
الإثنين ديسمبر 31, 2012 7:03 pm من طرف Admin
» http://arabsh.com/files/0d3743496cfa/مجلة-الاحتماعيات-doc.html
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 6:32 pm من طرف Admin
» http://arabsh.com/files/0d3743496cfb/pièces-jointes_20121225-zip.html
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 5:41 pm من طرف Admin
» العلم طريق النهظة والرقي
الخميس ديسمبر 06, 2012 4:36 pm من طرف مراد مقلاتي
» Composition 2am 2012-2013
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 10:59 pm من طرف Hebbache Zaher
» متوسطة عين مرقوم في حلة جديدة 2
السبت فبراير 18, 2012 8:30 pm من طرف عبدالغفور19
» عين مرقوم تلبس الأبيض
الأربعاء فبراير 08, 2012 9:31 pm من طرف عبدالغفور19
» متوسطة عين مرقوم في حلة جديدة
الأربعاء فبراير 08, 2012 8:40 pm من طرف عبدالغفور19
» اختبار تجريبي في مادة الرياضيات للرابعة متوسط
السبت يناير 14, 2012 10:32 pm من طرف marmar08